منتديات سورية سوفت
آيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 33 Six70210
منتديات سورية سوفت
آيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 33 Six70210
منتديات سورية سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى كل العرب
 
الرئيسيةدليل الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحـــــــــــــــــــــــــبا بالشبابــــــــــــ كيفكـــ هلا و اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه منور المنتدى

 

 آيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 33

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ALmaLIK
Admin
Admin
ALmaLIK


مهنتـــــــي : آيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 33 Painti10
مهنتـــــي : آيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 33 Unknow10
مزاجـــــي : آيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 33 2810
دولتــــــي : آيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 33 3dflag21
عدد المساهمات : 430
نقاط العضو : 27832
السٌّمعَة للعضو : 0
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
الموقع : https://syrianew2010.yoo7.com/

آيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 33 Empty
مُساهمةموضوع: آيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 33   آيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 33 I_icon_minitimeالخميس مارس 18, 2010 10:10 am

الفصل الثالث في مشروعية الصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم


من حقه الذي شرع الله له على أمته أن يُصَلُّوا ويسلّموا عليه ، فقد قال الله تعالى : إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا .



وقد ورد أن معنى صلاة الله تعالى : ثناؤه عليه عند الملائكة ، وصلاة الملائكة : الدعاء ، وصلاة الآدميين : الاستغفار وقد أخبر الله سبحانه في هذه الآية عن منزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى ؛ بأنه يثني عليه عند الملائكة المقربين ، وأن الملائكة تصلي عليه ، ثم أمر تعالى أهل العالم السفلي بالصلاة والتسليم عليه ؛ ليجتمع الثناء عليه من أهل العالم العُلوي والسُّفلي .



ومعنى : وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا أي : حيُّوه بتحية الإسلام ؛ فإذا صلى على النبي - صلى الله عليه وسلم - فليجمع بين الصلاة والتسليم ؛ فلا يقتصر على أحدهما ، فلا يقول : ( صلى الله عليه ) فقط ، ولا يقول : ( عليه السلام ) فقط ؛ لأن الله تعالى أمر بهما جميعًا .



وتشرع الصلاة عليه - صلى الله عليه وسلم - في مواطنَ يتأكد طلبها فيها ، إما وجوبًا وإما استحبابًا مؤكدًا ، وذكر ابن القيم - رحمه الله - في كتابه : ( جلاء الأفهام ) واحدًا وأربعين موطنًا ؛ بدأها بقوله : ( الموطن الأول : - وهو أهمها وآكدها - في الصلاة في آخر التشهد ، وقد أجمع المسلمون على مشروعيته ، واختلفوا في وجوبه فيها ) ثم ذكر من المواطن : آخر القنوت ، وفي الخُطَب كخُطبة الجمعة ، والعيدين والاستسقاء ، وبعد إجابة المؤذن ، وعند الدعاء ، وعند دخول المسجد والخروج منه ، وعند ذكره - صلى الله عليه وسلم - ثم ذكر - رحمه الله - الثمرات الحاصلة من الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكر فيها أربعين فائدة منها :
امتثال أمر الله سبحانه بذلك .
ومنها : حصول عشر صلوات من الله على المصلي مرة .
ومنها : رجاء إجابة الدعاء إذا قدَّمها أمامه .
ومنها : أنها سبب لشفاعته - صلى الله عليه وسلم - إذا قرنها بسؤال الوسيلة له - صلى الله عليه وسلم - .
ومنها : أنها سبب لغُفران الذنوب .
ومنها : أنها سبب لرد النبي - صلى الله عليه وسلم - على المُصَلِّي والمُسَلِّم عليه .
فصلواتُ الله وسلامه على هذا النبي الكريم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://syrianew2010.yoo7.com
 
آيا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 33
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا خصَّ الله تعالى القلب بالإثم في قوله (فإنه آثم قلبه) ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سورية سوفت :: منتديات اسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: